fbpx

كيف يعمل محرك البحث جوجل؟

شركات سيو بدبي

عمليات البحث عبر محرك البحث جوجل تزداد أعداداها كل ثانية، حيث يوجد أكثر من 90% من المستخدمين يلجأون إلى محرك البحث جوجل من أجل الحصول على معلومة ما في قطاع معين أو مجال معين. وهو أمر جعل الجميع يدرك الأهمية الحقيقية لمحرك البحث والسؤال الذي تطرق إلى أذهانهم هو كيف تعمل محركات البحث؟

هذا الأمر يطول شرحه ولهذا سوف نعبر لك عن بعض المعلومات التي تتعلق بمحرك البحث جوجل والتي بدورها تستطيع أن تصل إلى فهم طبيعة عملها بالطريقة المتميزة.

  • كيف تعمل محركات البحث؟
  • ما هو مجال الـ SEO؟
  • الأدوات التي تساعدك على تحسين محركات البحث

كيف تعمل محركات البحث؟

محركات البحث تشبه في طريقة عملها الأجهزة الآلية التي تقوم بتلبية رغبات مستخميها فعند الدخول إلى محركات البحث. وطلب الحصول على معلومة ما ستجد مئات النتائج المتعلقة بهذا الموضوع.

فهي تعتمد اعتمادًا كليًا على المحتوى وبالتالي تريد من المواقع الإلكترونية أن تعمل باستمرار على تجديد المحتوى وعلى إضافة معلومات جديدة تتعلق. بذلك الأمر وهي واحدة من أهم الطلبات التي تهتم بها جوجل.

لذلك عندما تجد موقعًا يقدم خدمة جديدة ومحتوى جديد ومعلومات مفيده، تعمل على آرشفة المقالات الخاصة به بسرعة وتساعده على الوصول إلى أفضل نتيجة في أقرب وقت.

ومن أجل تستطيع أن تصل في النتائج الأولى في جوجل يجب أن تهتم جيدًا بعدة تفاصيل هامة تقربك من ذلك الأمر بطريقة جيدة وهي واحدة من أهم الركائز التي يطلبها متخصصوا شركة جوجل.

تستطيع محركات البحث جوجل أن تقوم بعمل فلترة للمحتوى المتواجدة فيها وهذا من خلال القيام بعملية زحف وآرشفة للمواقع الإلكترونية وترتيب هذه المواقع وفقًا لما تحتويه من محتوى قوي ومفيد يجذب الجمهور نحوه.

تهتم محركات البحث كثير بما يسمى بالرانك أو الـ RANK أي ترتيب المواقع الإلكترونية. ولكي تجعل موقعك الإلكترونية في نتائج محركات البحث الأولى لابد من الاهتمام بمعايير السيو التي تجعلك قريب من جوجل وتساعدك على ترتيب موقعك الإلكتروني داخل محركات البحث.

ما هو مجال السيو؟

مجال السيو أو كما يطلق عليه SEARCH ENGINE OPTIMIZATION واختصار لكلمة SEO يعد أحد أهم المجالات التي تساعدك على التقرب من جوجل.

ولشرح هذا المجال نحتاج إلى مقالات لا حصر لها من أجل أن نوافيك المعلومات المتعلقة به من برمجه وأكواد إلى كلمات مفتاحية ومحتوى وروابط داخلية وخارجية وسوشيال ميديا وزيارات وغيرها الكثير من التفاصيل.

لكننا في هذا المقال سوف نتعرف على المجال بشكل عام وسوف نتعرف على بعض العناصر الهامة المتعلقة بمجال سيو.

السيو هو تحسين محركات البحث وفقًا لإتباع مجموعة من المعايير الهامة التي تضعها لك جوجل ومن خلال الإلتزام بهذه المعايير تستطيع أن تصل ضمن النتائج الأولى لجوجل بسهولة.

السيو هو المجال الذي تستطيع من خلاله أن تفهم ما يفكر فيه المستخدمون وهو المجال الذي يوفر لديك العديد من الإجابات الهامة حول موضوع ما. وكذلك يحدد لك الكلمات المفتاحية التي تتناسب معك وبالتالي تحديد المحتوى المناسب لديك.

أهم عناصر الـ SEO:

سوف نتطرق في هذه الفقرة على مجموعة من عناصر السيو الهامة التي يرتكز عليها. والتي تساعده على التواجد بقوة ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث. حيث تلعب هذه العناصر دورًا هامًا للغاية في تنفيذ أفكارك وفي مساعدة موقعك الإلكتروني على التواجد ضمن النتائج الأولى لجوجل.

أولًا البحث عن الكلمات الدالة أو المفتاحية KEYWORD RESEARCH:

عندما نتحدث عن مجال السيو فإننا نعلم تمامًا أهمية الكلمات المفتاحية أو الدالة. وهي الكلمات التي يتم استخدامها من قبل المستخدمين. إذا الاعتماد على الكلمات المفتاحية سوف يساعدك كثيرًا على التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث ومن خلالها تكون قادر على تنفيذ أفكارك الإبداعية بطريقة جيدة.

لذلك سوف نعتمد على العديد من الأدوات الهامة التي تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة والتي تجعلك قادر على كتابة محتوى متميز يقودك نحو التواجد ضمن النتائج الأولى في أسرع وقت ممكن.

في الغالب ستجد العديد من الأدوات المدفوعة والتي تساعدك في الحصول على عدد لا حصر له من الكلمات المفتاحية مقابل مبلغ مالي تحصل عليه هذه الأدوات شهريًا.

هناك أيضًا أدوات مجانية تمامًا تتيح لك الكلمات المفتاحية. وكذلك تحدد لك الكلمات الأكثر تنافسية وسوف نتعرف على هذه الأدوات بالتفصيل كالتالي:

– GOOGLE KEY WORD PLANNER

واحدة من أهم الأدوات التي تساعدك على اختيار الكلمات المفتاحية التنافسية في مجال ولهذا تساعدك هذه الأداة على فهم خريطة العمل التي يجب أن تسير عليها.

– MOZ

تعد من الأدوات الجيدة التي تتيح لك العديد من الخيارات المتعلقة بكيفية تحسين موقعك على محركات البحث منها تحليل الموقع. وكذلك اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لمشروعك.

– KEYWORD TOOL

أداة اختيار الكلمات المفتاحية من أهم التفاصيل المتميزة التي تساعدك كثيرًا على فهم العديد من التفاصيل والركائز الأساسية التي تجعلك قادر على تنفيذ أفكارك والوصول إلى المحتوى المناسب مع الكلمات المفتاحية الأكثر تنافسية.

– UBER SUGGEST

تعد من أشهر الأدوات التي يتم استخدامها من أجل الحصول على كلمات مفتاحية. وهي الأداة التي تتيح لك كيفية التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث من خلال تحديد مئات الكلمات المفتاحية.

هل تريد إشهار موقعك في محركات البحث المختلفة؟ احصل على خدمات ال SEO الآن مع رايزهب

وهي أداة مجانية يمكنك تجربتها والحصول على كلمات مفتاحية تنافسية وكبيرة للغاية وبالتالي تحتاج إلى استخدامها.

هذه أبرز الأدوات التي يمكنك أن تحصل من خلالها على كلمات مفتاحية والتي بدورها تكون قادر على كتابة محتوى يتوافق مع السيو. مما يدفع محركات البحث إلى الزحف نحو موقعك والبدء في آرشفة المحتوى ومن ثم الترتيب الجيد لديها.ط

أيضًا الكلمات المفتاحية لابد أن تعلم عنها معلومة هامة للغاية ألا وهي أن هناك كلمات مفتاحية قصيرة هي الكلمات تشهد منافسة كبيرة. لذلك لا أنصحك أن تتطرق إليها وخاصة أن كان موقعك الإلكتروني جديد. فـ من الأفضل أن تستعين بالكلمات المفتاحية الطويلة أو المتوسطة الـ LONG TAIL فهي من أهم الكلمات التي تكون المنافسة عليها قليلة. فهي فرصة تواجدك وآرشفة موقعك الإلكتروني تكون أسرع.

إذًا الاعتماد على الكلمات المفتاحية يعد أحد الأسلحة الهامة والبارزة لمحركات البحث من أجل ضمان التواجد بالقرب منها. واختيار الكلمات المفتاحية الكبيرة يكون أفضل.

مثال على ذلك:

فلنفترض أنك تمتلك شركة سياحة أو شركة عقارات، وتمتلك موقعًا إلكترونيًا تريد أن تصل فيه إلى النتائج الأولى. هناك مواقع تستهدف كلمة سياحة فقط، هذا الأمر يصعب عليك المنافسة كثيرًا. ويجعلك غير قادر على التواجد ضمن النتائج الأولى فمن الأفضل أن تختار أفضل شركة سياحة في دبي هذه الكلمة المفتاحية تكون المنافسة عليها قليلة ولذلك فرصتك للظهور.

من الأفضل لك عند استخدام الكلمات المفتاحية أن تختار الكلمات المشابهة إلى (أفضل، أرخص، أضخم، أحسن، أقوى) هذه الكلمات بجانب الخدمة التي تقدمها تضيف الكثير للمستخدمين وتجعلهم يتعاونوا معك.

ثانيًا كتابة المحتوى:THE CONTENT IS KING

يسمى المحتوى بالملك فهو الذي يساعدك على التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث والذي من خلاله تستطيع أن تقدم خدماتك ومنتجاتك إلى الجمهور.

القائمين على محرك البحث جوجل ينصحون أصحاب الأعمال التجارية وأصحاب المواقع الإلكترونية بضرورة إضافة محتوى جديد. فهم يتحايلون أن جاز التعبير على أصحاب المواقع الإلكترونية أن يقدموا محتوى مختلف ومعلومات مختلفة في نفس السياق الخدمات الخاصة بهم. وكذلك العمل على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة.

المحتوى مهم والاهتمام بكتابة المحتوى دائمًا ما يساعدك على التواجد ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث.

المحتوى يجب أن يكون متوافق مع معايير السيو أن تقوم بذكر الكلمات المفتاحية داخل المحتوى أكثر من مرة كما تقوم بعمل روابط داخلية وخارجية تشير إلى موقعك وسوف نتطرق إليها في السطور القادمة.

عناصر كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو:

سوف نهتم بالعديد من العناصر الهامة التي تساعدك على كتابة محتوى متوافق مع سيو والتي من خلالها تستطيع أن تكتب بطريقة جيدة:

اختيار العنوان المناسب: لمحتواك من أهم العناصر الأساسية التي يجب أن تهتم بها والتي يفضل أن تختار العنوان ممتزج بالكلمات المفتاحية.

– المقدمة: واحدة من أهم التفاصيل المتميزة التي يتم الاهتمام بها والتي تساعدك كثيرًا على جذب القارئ للبقاء أطول فترة ممكنة في موقعك الإلكتروني. ويفضل ذكر الكلمة المفتاحية في المقدمة فذلك يحسن من مستوى السيو المتعلقة بالصفحة.

– العناوين الفرعية H1 H2 H3: تمييز العناوين الفرعية من أهم الجوانب التفصيلية التي يجب أن تهتم بها كثيرًا والتي من خلالها تستطيع أن تنفذ أفكارك. ولذلك عليك أن تفهم أهمية العناوين الفرعية لمحتواك فهي تساعدك الجمهور على فهم المعلومة بكل سهولة.

– الـ CTA: لابد من تحديد إجراء في النهاية للجمهور يقوم به سواء بالتواصل معك لطلب الخدمة أو تسجيل البريد الإلكتروني وهكذا من أجل أن يقوم بطلب خدماتك.

هذه بعضًا من العناصر الهامة التي يتم الاستعانة بها في المحتوى والتي تساعدك على كتابة مقال متوافق مع السيو. وهو ما يتطلب أن يقوم به كاتب محتوى متخصص قادر على تنفيذ ذلك الأمر وعلى درجة من الفهم بكيفية عمل محركات البحث جوجل.

ثالثًا السيو الداخلي والخارجي للموقع الإلكتروني:

تعديل صفحات الموقع الإلكتروني من الداخل والاهتمام بربط الموقع الإلكتروني من الداخل بطريقة جيدة وصحيحة من أهم العوامل التي تضيف القوة لموقعك. فعند التفكير في ذلك الأمر لابد من أن تهتم جيدًا بعمل الروابط الداخلية للموقع وأن يؤدي الرابط إلى مقالة أخرى من نفس المجال. فهذا يجعل الموقع الخاص بك أشبه بالشبكة المتماسكة التي تجعلك تذهب من رابط إلى رابط يتحدثون عن نفس الموضوع. ويقدمون لك مجموعة من المعلومات الهامة التي تحقق لك الحضور والتواجد الإلكتروني بقوة.

الاعتماد على الروابط الخارجية أو الـ BACK LINKS من أهم الجوانب التي تساهم في تطوير الموقع وتساعد محركات البحث على سهولة أرشفة الموقع وترتيبه. وهناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تقوم بعمل باك لينكات من خلالها منها الأتي:

– المنتديات

– الاعتماد على المواقع القوية في الإشارة إلى موقعك.

– الـ BLOG COMMENT وهي واحدة من أهم الطرق التي تجعلك تقوم بعمل باك لينكات بطريقة شريعة والتي من خلالها تستطيع أن تحصل على باك لينك يشير إلى موقعك الإلكتروني.

– الطريقة المدفوعة يمكنك أن تقوم بدفع مبلغ من المال وتكتب مقال كاملة تشير إلى موقعك الإلكتروني.

هذه العوامل تساعدك على تحسين سيو الموقع الداخلي والخارجي وتجعلك قادر على الزحف نحو النتائج الأولى. فقط تحتاج إلى القيام بها بطريقة شريعة من أجل تجنب الـ SPAM SCORE.

من النصائح الهامة التي أود أن أذكرك إيها في هذا الجزء هو أن تختار المواقع الإلكترونية التي يكون عليها الـ سبام سكور قليل ويجب أن تبتعد عن المواقع الإلكترونية تكون عاليه في الـ SPAM.

كما يجب أن تهتم كثيرًا بعمر الدومين ومعرفة عمر الموقع الإلكتروني. كل ذلك يزيد من ثقة جوجل في موقعك وأن هناك موقعًا قويًا قام بالإشارة إليك.

رابعًا التسويق لموقعك الإلكتروني:

بمعنى أدق الاعتماد على الإعلانات المدفوعة كواحدة من الركائز التي تساعدك في الحصول على عدد من الزيارات الكبيرة. ويكون لها أهمية كبيرة في تحويل الزائر من قارئ إلى عميل محتمل ومن ثم تحويله إلى مروج يقوم بالإشارة إلى موقعك الإلكتروني.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي أردنا أن نتطرق إليها في معرفة أهمية السيو للموقع الإلكتروني. وكيف يمكنك أن تحصل على رضى محركات البحث وأهم الأدوات التي تساعدك في الحصول على الكلمات المفتاحية.

وكذلك كتابة المحتوى بطريقة جيدة. كل ذلك يجعل محركات البحث تقوم بوظائفها على أكمل وجه وهو (الزحف والأرشفة ومن ثم الترتيب) فهي عملية هامة للغاية تساعدك على الوصول إلى أفضل النتائج.

أهم الأدوات التي تساعدك على تحليل موقعك الإلكتروني

الآن نتعرف على بعض الأدوات الهامة التي تساعدك على تحليل موقعك الإلكتروني والتي من خلالها تكون قادر على فهم كيفية إدارة موقعك الإلكتروني بالطريقة المناسبة.

أولًا GOOGLE ANALYTICS

واحدة من أهم الأدوات التي تساعدك على تحليل بيانات الموقع الإلكتروني. وتساعدك على معرفة عدد الزيارات لموقعك الإلكتروني. وكذلك معرفة المنافسين وطريقة عملهم فهي من الأدوات التحليلية الجبارة التي أنصحك باستخدامها.

ثانيًا ALEXA

تتيح لك هذه الأداة العديد من المميزات الهامة والخدمات المتميزة التي تجعل صاحب الموقع الإلكتروني قادر على قياس أداء موقعه. وكذلك معرفة حركة الزيارات التي يشهدها موقعك، بجانب التعرف على اوجه القصور والعمل على تطويرها.

ثالثًا MONITOR BACKLINKS:

تعد من أحدث الأدوات التي لاقت استحسان الكثير من المستخدمين والتي بدورها ساعدتهم كثيرًا على معرفة الموقع الإلكتروني. ومعرفة أهمية الروابط الداخلية والخارجية لموقعك وكذلك العمل على فهم كيفية نشر الروابط على موقعك الإلكتروني.

رابعًا GT METRIX:

تعد من أشهر الأدوات التحليلية التي تمكنك من معرفة صفحات الويب. وكذلك معرفة مدى سرعة صفحات الويب وكيفية العمل على تحسينها وتحديد أداء الصفحات الأفضل.

فهي من الأدوات التي ينصح كثيرًا باستخدامها من أجل تحسين سرعة صفحات الموقع وكذلك تجعل المستخدم يتمتع بتجربة أفضل داخل صفحات الموقع.

خامسًا SIMILAR WEB

يعد من الأدوات المتميزة للغاية في بحث حركة المرور للموقع الإلكتروني على محركات البحث وتساعدك هذه الأداة على تزويد عنوان الـ URL وجعله أكثر قوة وشراسة كبيرة.

يمكنك أن تحصل من خلاله أيضًا على عدد من الكلمات المفتاحية لا بأس به. وهو من أهم الأدوات التي تتيح لك كتابة محتوى متنوع وفقًا للكلمات المستهدفة.

هذه مجموعة من الأدوات الهامة التي يمكنك من خلالها تطوير موقعك الإلكتروني والتي بدورها تكون قادر على تنفيذ أفكارك بطريقة متميزة والوصول به إلى النتائج الأولى في جوجل.

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو كنت ترغب في تصميم موقع إلكتروني لعملك. يمكنك الآن التواصل مع شركة “رايزهب” أفضل شركة سيو في دبي وسوف تحصل على استراتيجية أفضل لموقعك فقط تواصل معنا.

شارك

هل تريد إشهار موقعك في محركات البحث المختلفة؟ احصل على خدمات ال SEO الآن مع رايزهب

ما هي شركة رايزهب وأين مقرها؟

رايزهب هي إحدى أهم شركات التسويق الرقمي في الوطن العربي بخبرة أكثر من عشر سنوات، وبفريق عمل احترافي وسابقة أعمال قوية تقدم لك باقة من أهم خدمات التسويق الرقمي، لنكون شركاءك في النجاح برواجٍ أفضل لموقعك، وانتشارٍ أشمل لخدماتك أو منتجك. مقرها: دبي – الإمارات العربية المتحدة

ما الخدمات التي تقدمها شركة رايزهب؟

لدينا فريق متميز ومتكامل، يسعى جاهدًا ليس فقط لتحقيق النتائج التي ترضيك، بل للنتائج التي تبهرك وتفوق توقعاتك، فخبرتنا، واستراتاجيتنا الحديثة التي نستخدمها جعلنا الأفضل ومن الخدمات التي نقدمها: إشهار المواقع SEO
خدمات تحسين السمعة
البراندنج وخدمات الديزاين
كتابة وإدارة المحتوى
إدارة الإعلانات SEM
إدارة السوشيال ميديا
خدمات تصميم المواقع
خدمات الترجمة
خدمات التسجيل الصوتي
خدمات الكول سنتر
خدمات إدارة المبيعات
خدمات الموشن جرافيك
خدمات الأبحاث والتقارير.

كيف يمكن التواصل مع رايز هب؟

يمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني: info@raisehub.ae أو عبر الهاتف: 971545055087.

لماذا علينا أن نختار رايزهب عن غيرها؟

لأن النجاح غايتنا فلتجعلنا وسيلتك لتحقيق أهدافك، فنحن نمتلك فريق عمل قوي واحترافي، قدرة على تحقيق أهدافك، خبرة لأكثر من 10 سنوات.

هل لديكم أكثر من فرع بالوطن العربي؟

نعم ، لدينا العديد من الفروع بالوطن العربي، فرع دبي بالإمارات العربية المتحدة و فرع في المملكة العربية السعودية، وفرع بجمهورية مصر العربية.

- اطلب خدماتنا الآن

- تواصل معنا

احصل على خدمات رايزهب الآن

تواصل معنا واطلب خدماتنا، وسيقوم فريقنا بالرد عليك سريعًا، لن يستغرق الأمر وقتًا طويلًا.